شروط مسابقة القرآن الكريم والأذان في السعودية 2023

شروط مسابقة القرآن الكريم والأذان في السعودية 2023

تم إتاحة أول برنامج مسابقات في العالم يجمع تلاوة القرآن والأذان معاََ ليسمح لكل أصحاب الأصوات المؤثرة أثناء تلاوة القرآن الكريم من المشاركة، بالإضافة إلى ذوي الأصوات الجميلة برفع الأذان في جميع أنحاء العالم، وذلك بالمملكة العربية السعودية حيث أن الهدف الرئيسي للحصول على أفضل أصوات رافعة للأذان وتاليه للقرآن الكريم بناء على ما قدمته الهيئة العامة للترفيه.

أول برنامج مسابقات في العالم يجمع تلاوة القرآن والأذان معاََ

هناك العديد من المسابقات والبرامج التي تم إتاحتها في العديد من المجالات، ولكن هذا أول برنامج مسابقات في العالم يجمع تلاوة القرآن والأذان معا، بهدف توفير أفضل تجربة إسلامية في العالم والتركيز على ثقافة العالم الإسلامي، بالإضافة إلى تشجيع جميع الشباب والأطفال بجميع دول العالم على تلاوة القرآن الكريم بأفضل صوت ممكن ورفع الأذان بأساليب متعددة وبأعذب الأصوات.

تسعى هذه المسابقة إلى تركيز الضوء على جمال الأصوات الخاشعة والتالية لكتاب الله عز وجل، وإثبات سماحة الإسلام لجميع العالم من خلال الأصوات المؤثرة التي تنبذ التطرف والعنف بجميع صوره.

مسابقات القرآن والأذان

تدعو هذه المسابقة إلى الاشتراك بها من جميع أنحاء العالم لأصحاب الأصوات المميزة أثناء تلاوة القرآن أو رفع الأذان العالمي، وتقدمها الهيئة العامة للترفيه داخل السعودية بهدف الارتقاء بذوي الأصوات الجميلة في قراءة القرآن وتلاوته.

هناك العديد من المسابقات التي توفر تجارب إسلامية متنوعة، ولكن تعد هذه المسابقة هي أولى المسابقات التي تسلط الضوء على ثقافة الدين الإسلامي من ناحية أصوات تالين القرآن الكريم، ورفع أصوات الأذان حتى يتم تشجيع الناشئين على تحسين أصواتهم في تلاوة القرآن بطرق متعددة وبأفضل الأصوات.

تساعد أيضا هذه المسابقة على الخشوع في رفع الآذان وتلاوة القرآن، وتثبت للعالم مدى جمال هذه الأصوات التي ترفض التطرف والتعصب.

يتم من خلال هذه المسابقة توحد جميع أصوات المسلمين في جميع دول العالم من أجل رفع صوت الحق بتلاوة القرآن الكريم ورفع الأذان، وتتميز هذه المسابقة انها تتطلب مشاركين متقنين لجميع المقامات الصوتية والهدف الرئيسي منها نشر المعرفة القرآنية واحياء الأذان في جميع بقاع العالم لتصبح هذه الأصوات مشعلة لروح المنافسة بين العديد من الأصوات التي وهبها الله لهم.

الهدف الرئيسي من المسابقة

بدأت المرحلة الأولى من المسابقة خلال عام 2019 للحصول على أهم الأصوات الجميلة في تلاوة القران الكريم ورفع الأذان بعدة طرق مختلفة، وهي أحد أجزاء المبادرات التي توفرها الهيئة العامة الترفيهية داخل المملكة العربية السعودية حيث تقوم بإبراز العديد من المواهب في مجالات متعددة وتأتي هذه المسابقة بهدف تعظيم القرآن الكريم ورفع الأذان بخشوع وبأصوات مذهلة لجميع القراء والمؤذنين.

جوائز المسابقة

تشمل هذه المسابقة جوائز قيمة يصل إجمالي عددها إلى 12 مليون ريال سعودي ما يعادل 2.3 مليون دولار، وهي جائزة ضخمة جدا وتعد أكبر الجوائز على مستوى العالم في المسابقات الدينية وتلاوة القرآن، حيث تأتي جائزة مسابقة أجمل صوت للقرآن على النحو التالي:
  • يأتي المركز الأول حاصل على 5 مليون ريال.
  • المركز الثاني 2 مليون ريال.
  • مليون ريال للمركز الثالث.
  • نصف مليون ريال للمركز الرابع.

وتأتي أيضا جوائز مسابقة أجمل صوت أذان على النحو التالي:
  • يحصل المركز الأول على 2 مليون ريال سعودي.
  • المركز الثاني يحصل على مليون ريال.
  • نصف مليون ريال للمركز الثالث.
  • ربع مليون ريال المركز الرابع.
جوائز مسابقة القرآن الكريم والأذان في السعودية 2023

معايير المسابقة وأعضاء لجنة التحكيم

بدأت هذه المسابقة خلال عام 2019 بالاعتماد على العديد من المعايير الدقيقة حيث تقوم لجنة التحكيم بالتطبيق قبل اختيار المستويات حيث تعمل على تعزيز روح المنافسة بين المشتركين من خلال العديد من المراحل والتصفيات المختلفة، وهذا ما يميز هذه المسابقة ويتم من خلال هذه المراحل تصفيات المشتركين للوصول إلى أفضل الموهوبين في الأصوات الرائعة أثناء تلاوة القرآن ورفع الأذان وصولا إلى المرحلة النهائية.

تتشكل لجنة التحكيم من نخبة هائلة من المتخصصين في تحكيم المسابقات، كما أنها تشمل أيضا بعض مؤذني الحرم الشريف وأكبر القراء في تلاوة القرآن الكريم حول العالم، بالإضافة إلى أشهر المحكمين في المسابقات الدولية.

يأتي عدد أعضاء لجنة التحكيم 12 محكم في المرحلة الأولى مع وجود أمين عام للمسابقة خلال المرحلة الثانية، مما يجعل اللجنة أكبر تحكيما ويتم الحصول على المستوى الأول بأفضل دقة، وتعد أكبر لجنة التحكيم في المسابقات القرآنية مما يجعل المسابقة ضخمة وذو أهمية كبيرة وتعمل على تعزيز روحي ونفسها بين جميع المشتركين.

تعد هذه المسابقة من المسابقات الدقيقة التي يأتي جميع أعضائها متخصصين في الأذان والقراءات، وعلى علم كافي بجميع المقامات الصوتية كما أنهم مطلعين على الهدف الأساسي من المسابقة ويقومون بتقييم المتسابقين طبقا لبعض المعايير الدقيقة بشكل واضح للحصول على تكافؤ الفرص بين كل المشتركين.

تقسيم المتسابقين

قامت الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية بتوفير المشاركة في مسابقة تلاوة القرآن الكريم ورفع الأذان لدى العديد من المتسابقين من جميع أنحاء العالم طبقا للقيام بعدة إجراءات تسجيل سهلة يمكنك اتباعها عن طريق التقنية الحديثة عبر الإنترنت بدلا من السفر.

تتم المشاركة خلال هذه المسابقات بعدة تصفيات متعددة عبر الإنترنت تصل إلى أربعة مراحل قبل المرحلة النهائية، وبعد ذلك يتم عرض البرنامج المسمى عطر الكلام.

بعد هذه المرحلة يتم التأهيل إلى المرحلة النهائية شاملة 36 متسابق من تالين القرآن الكريم ورافعين الأذان كل مسار يشمل 18 متسابقا، ويتم التنافس والتصفيات لبعض المتسابقين طبقا للعديد من الحلقات عبر هذا البرنامج إلى أن يتم الحصول على أفضل صوت خلال المرحلة الأخيرة من شهر رمضان بهدف تتويج الفائزين بهذه المسابقة خلال عام 1443.

كيفية التسجيل في المسابقة العالمية للقرآن الكريم ورفع الأذان

يمكنك التسجيل في المسابقة العالمية للقرآن الكريم ورفع الأذان طبقا لما حددته الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، من خلال اتباع الخطوات التالية التي تعتمد على أربعة مراحل متعددة تتمثل فيما يلي:
  • يمكنك التسجيل خلال موقع المسابقة بالتوجه إلى الرابط التالي
  • https://quranathanaward.com/login
  • يمكنك رفع مقطع صوتي خاص بك سواء بتلاوة القرآن الكريم أو من خلال رفع الأذان.
  • تقديم هذا الموقع للجنة التحكيم.
  • بعد ذلك تأتي المرحلة التالية التي يتم بها طلب تغيير مقاطع صوتية جديدة، حتى تستطيع التوجه إلى المرحلة الثالثة بالتأكيد من هذا الصوت.
  • سوف تتوجه إلى المرحلة النهائية ويتم بها اختيار الفائز خلال هذه المسابقة.

شروط التسجيل في مسابقة تلاوة القرآن الكريم ورفع الأذان

برنامج عطر الكلام هو البرنامج المميز الذي يتم من خلاله تقديم مسابقة تلاوة القرآن ورفع الأذان لدى العديد من فئات المجتمع، ولكن للاشتراك في هذه المسابقة هناك عدة شروط لابد من توفرها تتمثل فيما يلي:
  • إلا يكون عمر المتسابق أقل من 16 سنة.
  • أن يتم تقديم المقاطع الصوتية لهذا المتقدم بتلاوة القرآن الكريم أو رفع الأذان.
  • التقديم بجميع الفئات ما عدا العاملين داخل هيئة الترفيه الخاصة بالتقديم داخل المسابقة.
  • الموافقة على جميع الأحكام والشروط المطلوبة قبل التقديم بهذه المسابقة.
  • الالتزام بجميع مواعيد بدء مدة التقديم والانتهاء منها.

معايير اختيار الفائزين في المسابقة

هناك العديد من المعايير التي لابد من وضعها في الاعتبار من قبل لجنة التحكيم قبل اختيار الفائزين ولا بد أن تتوافر في كل متسابق ليستطيع الحصول على فرصة رائعة بهذه المسابقة، وذلك كالتالي:
  • أن يكون هذا المتقدم ذو صوت رائع وجذاب في تلاوة القرآن أو رفع الأذان.
  • القدرة على نطق الحروف العربية بشكل صحيح، لأن هذه المسابقة تسمح لجميع الأجناس بالاشتراك بها.
  • أن يتم نطق اللغة العربية طبقا لعلامات الإعراب بشكل صحيح.
  • أن يكون هذا المتسابق على علم كافي بجميع أحكام التجويد الأساسية مثل المدود والغنة والنون الساكنة والتنوين.
  • أن تكون تلاوة المتسابق خالية تماما من النشاز وأن يتم من خلالها انعكاس معاني الآية على المجتمع أثناء التلاوة.

موعد التقديم بالمسابقة العالمية لتلاوة القرآن الكريم ورفع الأذان

تم الإعلان عن فتح باب التقديم للمسابقة العالمية المعروفة بعطر الكلام من قبل تركي آل الشيخ من أجل تلاوة القرآن الكريم ورفع الأذان لدى مختلف الأجناس من جميع أنحاء العالم، وكانت النسخة الأولى من هذه المسابقة خلال عام 2019 بشهر رمضان عبر برنامج عطر الكلام، وتم من خلالها الإنضمام لأجناس مختلفة حول العالم وقد وصل إجمالي عدد قيمة الجوائز خلال هذه النسخة 12 مليون ريال سعودي. 


كما قام بالاشراف على هذه المسابقة الهيئة العامة للترفيه داخل المملكة العربية السعودية، مما جعلها من أفضل المسابقات وأكبرها في تلاوة القرآن الكريم ورفع الأذان مع استكشاف المواهب الصوتية والعثور على صاحب أفضل صوت مميز في العالم.

تم الإعلان عن بدء حملة التسجيل داخل المسابقة العالمية للقرآن الكريم ورفع الأذان في النسخة الثانية منها عبر برنامج عطر الكلام أيضا من قبل المستشار الشهير تركي آل الشيخ.

الهدف الرئيسي من هذه المسابقة هو الاطلاع على الأصوات المميزة والجميلة التي تقوم بإتقان تلاوة القرآن بشكل صحيح، مع مراعاة التجويد والاطلاع على أفضل الأصوات المميزة أيضا في رفع الأذان حتى يتم الحفاظ على التراث الإسلامي لقراءة القرآن الكريم.

أعضاء لجنة تحكيم مسابقات القرآن والأذان العالمية

يأتي أول برنامج مسابقات في العالم يجمع تلاوة القرآن والأذان معاََ شاملا لعدد من أعضاء لجنة التحكيم الكبار في تلاوة القرآن ورفع الأذان وهم كالآتي:
  • فهد بن علي العندس ” أمين اللجنة “
  • مشاري راشد العفاسي.
  • أحمد ميان تهانوي.
  • مفتاح العارفين مطرعي.
  • محمد الهادي توري.
  • عبدالرحيم النبولسي.
  • البهلول سعيد أبو عرقوب.
  • إبراهيم صابروف.
  • محمود أحمد العكاوي.
  • عبد الرافع رضوان الشرقاوي.
حكام مسابقة القرآن الكريم والأذان في السعودية 2023

رابط مسابقة القرآن والأذان العالمية

يتساءل البعض عن طريقة المشاركة في مسابقة أجمل أصوات تالية للقرآن الكريم ورافعة للأذان، فإذا كنت من أصحاب الأصوات الجميلة في تلاوة القرآن أو الأذان يمكنك المشاركة في هذه المسابقة من خلال التوجه إلى الرابط الالكتروني الخاص بها
https://quranathanawards.com/
وبعد ذلك يمكنك تسجيل أحد المقاطع الصوتية الخاصة بك أثناء تلاوة القرآن أو أثناء رفع الأذان، وتحميلها عبر الموقع ولا بد أن يكون هذا الفيديو لا يتجاوز دقيقتين في تلاوة القرآن، وبعد ذلك يمكنك تسجيل المقطع ورفعه وتجد أن هذه المسابقة تتطلب بعض الشروط التي لابد من الاطلاع عليها أولا لتتمكن من المشاركة بها.

وتجد أن هذه المسابقة تتيح الاشتراك لجميع الأجناس المختلفة حول العالم كما تمكنك أيضا من التسجيل سواء باللغة العربية أو اللغة الأجنبية دون دفع أي رسوم وبشكل مجاني تماما، وتحتاج فقط لبعض المعايير والشروط التي من أهمها أن يكون المتقدم حسن الصوت ويتقن التلاوة والأذان.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-