ازاي اتخن بطريقه صحيه نصائح لزيادة الوزن

ازاي اتخن بطريقه صحيه نصائح لزيادة الوزن


ازاي اتخن بطريقه صحيه من أكثر المواضيع التي تشغل تفكير عدد كبير من السيدات، حيث يعانون من مشكلة النحافة ويبحثون عن طرق صحية فعالة تزيد من الوزن بصورة طبيعية دون تراكم الدهون في الجسم أو التعرض لمشاكل صحية نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الضارة، أو استخدام بعض الأدوية الكيميائية المتسببة في نتائج خطيرة.


ازاي اتخن بطريقه صحيه

يوجد بعض الطرق الجيدة التي يمكن من خلالها زيادة الوزن دون وجود الدهون وتراكمها في الجسم، ومن هذه الطرق:


تناول عدد كبير من الوجبات

لزيادة الوزن بطريقة صحية يجب الانتظام في تناول الطعام على مدار اليوم بمعدل 5 وجبات يوميًا، مع الحرص على تناول الطعام الغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للحصول على الوزن المطلوب.


اختيار نوعية الطعام المشبعة

الالتزام بتناول الطعام الصحي والخبز كامل الحبة، والفاكهة الطازجة والخضروات المفيدة، بالإضافة إلى اللبن ومشتقاته والبروتينات والحبوب.


التركيز على تناول الخضروات والفواكه ذات السعرات الحرارية المرتفعة مثل البطاطس والجزر والبلح، ولكن بكميات مناسبة ومعدل طبيعي دون الإكثار منها.


تناول الأسماك واللحوم الغنية بالزيوت والفيتامينات المطلوبة والتي تعتبر مصدر مهم للبروتين وتساعد في بناء العضلات وزيادة وزن الجسم مثل سمك السلمون والبوري.


أكل الفاكهة المجففة مثل المشمش والزبيب كوجبات خفيفة على مدار اليوم باعتبارها من الفواكه الغنية والمشبعة.


إدخال الجبن في الطعام

الجبنة من الأطعمة الغنية بمعدل عالي من السعرات الحرارية والدهون ومصدر مهم من مصادر البروتين، ويمكن إضافة شريحة من نوع الجبنة المفضلة على الطعام والاستفادة من قيمتها الغذائية لزيادة الوزن بشكل ملحوظ.


شرب الحليب بانتظام

اللبن من العناصر الغذائية الهامة حيث يساعد في تكون عضلات الجسم ويحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والمعادن اللازمة للصحة الجيدة، وقد أوضحت الدراسات العلمية أن شرب الحليب من أكثر الطرق الآمنة لزيادة الوزن بسهولة.


تناول الكوكتيل والسموثي

ينصح بعدم تناول المشروبات الساخنة بشكل مستمر كالشاي والقهوة، واستبدالها بعصائر جيدة مثل كوكتيل الفاكهة وكوكتيل الشكولاتة والموز مع الانتباه على تناول السكريات بالمعدل المسموح يوميًا.


مراقبة مواعيد شرب السوائل

ينصح بالابتعاد عن شرب الماء قبل تناول الأطعمة ويفضل تناولها بعد الطعام فقط حتى لا تعطي شعور المعدة بالامتلاء.


تناول الحلوى كل فترة

الحلوى تتكون من السكر والدهون، وفي حالة إتباع نظام غذائي لزيادة الوزن لا مانع من تناول قطعة حلوى كل فترة، وعلى الرغم من كونها من الأغذية غير الصحية ولكن يمكن اختيار نوع مفضل مثل كيكة السكر والزبادي.


ممارسة الرياضة

الانتظام على ممارسة الأنشطة الرياضية مهم جدًا لزيادة الوزن خاصة تمرينات القوة التي تساعد في تكون العضلات وتقويتها ولها دور في فتح الشهية.


الحلبة لزيادة الوزن

الحلبة من النباتات الطبيعية التي تحمل تأثير كبير في زيادة الوزن، حيث:

  • تزبد فتح الشهية لتناول كمية كبير من الطعام.
  • تنشيط من إنتاج الإنسولين مما يتسبب في تقليل مستوى السكر بالدم والشعور بالحاجة إلى تناول الكربوهيدرات.
  • تعتبر الحلبة من أكثر المكونات التي تؤدي اكتساب الوزن، وفي حالة الشعور بفقدان الشهية يمكن تناول مشروب الحلبة.


النحافة والحاجة لزيادة الوزن

النحافة من المشاكل الصحية التي تحتاج إلى المتابعة من الطبيب والالتزام ببعض العادات التي تساعد في اكتساب الوزن، ويمكن معرفة معدل الوزن لمثالي من خلال حساب كتلة الجسم عن طريق الوزن والطول والسن وفي حالة كانت الكتلة تقل عن 18.5 يدل ذلك على المعاناة من النحافة والحاجة إلى استشارة الطبيب.


قد يكون سبب النحافة نقص حاد في التغذية خاصة خلال فترة الحمل أو في حالة المعاناة من أمراض صحية، ولذلك ينصح الأشخاص التي تعاني من نقص الوزن بزيارة الطبيب والالتزام بالتعليمات الغذائية التي يوضحها لتخطي مشكلة النحافة بسلام دون المعاناة من أضرار جانبية قد تؤثر بشكل سلبي على الصحة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -