ازاي اتخن من غير كرش والحفاظ على قوام جميل

 

ازاي اتخن من غير كرش والحفاظ على قوام جميل

ازاي اتخن من غير كرش وازاي أشد جسمي 

توجد فئة كبير من الفتيات على وجه التحديد يرغبن في زيادة وزنهم بعض الشيء. لذا، نجد تساؤل ازاي اتخن من غير كرش أحد التساؤلات الشائعة في عالم التغذية. 


حيث لا يرغب أي فرد امرأة كانت أو رجل في اكتساب دهون البطن بدلًا من زيادة وزن باقي الجسم، حيث تؤدي تلك الدهون إلى العديد من المشاكل الصحية بجانب المنظر غير الجيد، وهنا نقدم ما يتعلق بكيفية زيادة وزن الجسم دون كرش.


هل يمكن زيادة الوزن دون زيادة دهون البطن؟

طبيعية الجسم تختلف من شخص لآخر تبعًا لعدة عوامل أهمها العوامل الوراثية، فنجد أن هناك أشخاص تزداد لديهم دهون الكرش قبل زيادة باقي الجسم، وآخرين يزداد الوجه قبل باقي الجسم وغيرهم الكثير. 


ولكن بشكل عام تعد زيادة دهون الكرش أو منطقة البطن من الأمور الطبيعية التي تحدث أثناء ممارسات التغذية غير الصحية أو اتباع أنظمة زيادة الوزن، فلا يوجد نظام معين أو طعام معين يعمل على رفع دهون منطقة دون أخرى. 


ولكن يمكن اتباع بعض التمارين التي تساعد في شد منطقة البطن تحديدًا لمنع تكون الكرش أثناء زيادة الوزن.


كيفية زيادة الوزن من غير كرش

إذا كنت تتبع أحد الأنظمة أو الوصفات التي تساعد في زيادة وزن الجسم فلابد أنك تبحث عن طرق منع تراكم الدهون في منطقة البطن، فيما يلي نقدم ما يجب اتباعه لمنع تكون الكرش في فترة زيادة الوزن.


الالتزام بنظام غذائي مناسب: يعد النظام الغذائي الصحي أحد العوامل الهامة حيث يوفر للجسم الحصول على العناصر الغذائية كلها دون الاقتصار على أخذ الدهون والسكريات فقط، ويجب الحفاظ على تناول الفواكه والخضار، كما أنه من المهم إدخال الأسماك في النظام الغذائي عوضًا عن اللحوم الحمراء بجانب تناول الحبوب الكاملة.


الرياضة: التمارين الرياضية العامل الأساسي المكمل للنظام الغذائي حيث تعمل على شد الجسم ومن بينها تمارين البطن التي تعمل على تقوية العضلة مما يصعب من تراكم الدهون وتكون الكرش أثناء زيادة الوزن، ويجب اتباع مستوى تمرين معين حتى لا يتم تخريب خطة زيادة الوزن والوقت الأمثل لها هو 20 دقيقة كحد أقصى لمدة 3 مرات أسبوعياً لا أكثر.


كيفية تجنب تكون الكرش

بشكل عام تعد منطقة البطن من أكثر المناطق التي تتكون فيها الدهون التي يصعب التخلص منها، ولتجنب زيادة دهون تلك المنطقة بصورة عامة سواء في حالة زيادة الوزن أو دون اتباع حمية غذائية يجب اتباع بعض العادات الهامة. 


وتتمثل في عدم تناول كميات كبيرة من السكريات والدهون والنشويات ومراعاة إدخال الخضراوات بشكل أساسي في الوجبات، كما يجب الابتعاد عن تناول الطعام قبل النوم مباشرة فهذا أحد أكثر الأخطاء شيوعًا، ومن ناحية أخرى يجب ممارسة الرياضة 3 مرات في الأسبوع على الأقل والالتزام بتمارين عضلة البطن.


الأسباب المختلفة لظهور البطن أو الكرش

الخمول: يعد الخمول وقلة النشاط البدني أولى أسباب ظهور الكرش لدى الرجال والنساء في جميع الأعمار.

الأرق: قد لا يعرف البعض أن الأرق وقلة عدد ساعات النوم من أهم الأسباب التي تعمل على زيادة حجم البطن والجسم عامة خاصة عند الفتيات.

العوامل الوراثية: نجد أن الجينات ذات تأثير مباشر في دهون الجسم فمثلًا نجد أشخاص لديهم دهون الذراع مع جسم نحيل أو متناسق، وعلى هذا يوجد أفراد يتكون لديهم الكرش كعامل وراثي.

الهرمونات: تعد من الأسباب الهامة والشائعة خاصة عند الفتيات والنساء سواء فيما يتعلق بالتوتر وإفراز الكورتيزول أو فيما يتعلق بهرمونات نزول الدورة الشهرية، أو فترة انقطاع الطمث.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -