كيف اتخن طفلي الرضيع مع اهم النصائح لزيادة وزن الأطفال

كيف اتخن طفلي الرضيع مع اهم النصائح لزيادة وزن الأطفال


كيف اتخن طفلي الرضيع بطرق صحية لا تؤثر على حالته الجسدية بشكل سلبي، حيث تعاني معظم الأمهات من القلق والخوف نتيجة قلة وزن طفلها الصغير وتخشى من وجود اضطرابات بالنمو تعيق زيادة وزنه بالمعدل الطبيعي وقد تلجأ لزيارة الطبيب حتى تشعر بالراحة والاطمئنان وبعدها تبحث عن وسائل طبيعية تزيد من وزن الرضيع بسهولة.


كيف اتخن طفلي الرضيع

هناك بعض الطرق والعادات التي يجب إتباعها حتى تتمكن الأم من زيادة وزن طفلها الصغير دون التعرض لضرر خطير، ومنها:


زيادة كمية وعدد مرات الإرضاع

تغدية الطفل الصغير الذي يقل عمره من 6 سنوات تعتمد بشكلٍ أساسي على الرضاعة والحليب الطبيعي، ولذلك تعتبر النصيحة الأولي لزيادة وزن الرضيع زيادة عدد مرات الرضاعة وكمية الحليب الذي يتغذي عليها الطفل بشكل يومي، ويمكن للأم تناول العديد من الأطعمة التي تحفز من إدرار اللبن.


إبقاء الرضيع مستيقظًا أثناء الرضاعة

قد تبدو هذه النصيحة غريبة بعض الشيء ولكنها ضرورية بشكل كبير، حيث أن إبقاء الطفل الرضيع مستيقظ عند تناول الغذاء يساعد الأم على التأكد من أخذ الرضيع حصته الكاملة من الطعام، ويمكن تغير وضعية الرضيع بشكل مستمر أثناء الرضاعة حتى يبقى مستيقظ لفترة طويلة.


تجنب استعمال اللهاية

في حالة كان الطفل معتادًا على استخدام اللهاية أثناء الرضاعة فلن يشجعه ذلك على تناول الكمية الكافية من اللبن، مما يحمل تأثير سلبي على وزنه وصحته العامة خاصة في مرحلة الرضاعة الطبيعية، لذلك ينصح بالامتناع عن إعطاء الرضيع لهاية حتى تنتهي فترة الرضاعة.


التأكد من وضعية الرضيع

قد يعاني الطفل من صعوبة إمساك الثدي خلال فترة الرضاعة لذلك يجب التأكد من إمساك الطفل للثدي بطريقة سليمة تسهل من حصوله على الحليب، وينصح بإطعام الطفل كمية الحليب الكاملة الموجودة في الثدي، حيث أن الحليب الأخير يحمل الفائدة الأكبر للطفل.


المحافظة على الحرارة المناسبة

درجة حرارة المكان الذي تتم فيه الرضاعة مهمة للغاية، ففي حالة كانت درجة الحرارة عالية تساعد على نوم الرضيع بسرعة دون تناول الطعام كامل، ولذلك ينصح بتخفيف الملابس التي يرتديها الرضيع لتساعد على بقائه مستيقظ لمدة أطول.


إدخال الأطعمة الصلبة

يمكن إدخال بعض الأطعمة التي تساعد في زيادة وزن الطفل الرضيع بعد مرور 6 أشهر من ولادته، ومنها:

  • الشوفان الذي يحتوي على ألياف طبيعية قابلة للذوبان تساعد على زيادة وزن الطفل الصغير وتحميه من الأمراض والبكتيريا، حيث ينشط من دور الجهاز المناعي.
  • الأفوكادو الذي يساعد في زيادة الوزن بطريقة طبيعية لاعتباره من الدهون الصحية.
  • زبدة الفول السوداني التي تتكون من الدهون والبروتينات الهامة لصحة الطفل الرضيع.


الوزن الطبيعي للرضيع

يبلغ وزن الطفل الرضيع حسب الدراسات العلمية التي أجرتها منظمة الصحة العالمية من 3.2 إلى 3.3 كيلوجرام، ويعتبر وزن الرضيع الذي يبلغ 2.5 أقل من المعدل الطبيعي ويحتاج إلى استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أمراض ضارة.


الجدير بالذكر بأن نقص الوزن في الأيام الأولى بعد ولادة الرضيع من الأمور غير المقلقة ولا تستدعي إلى الخوف والفزع، ولكنه لابد من زيادة وزنه بعد مرور أسبوعين من الولادة وفي حالة عدم اكتساب الطفل الوزن خلال هذه المدة يجب التأكد من سلامته الصحية في البداية والحرص على الاهتمام بعملية الرضاعة.


زيادة وزن الرضيع أقل من 6 أشهر

يعاند الطفل الرضيع بشكل أساسي على الرضاعة ويعتبر حليب الأم أفضل طعام له، ولذلك يجب على الأم التي يبلغ عمر طفلها أقل من ستة أشهر الاهتمام بطعامه وعدد مرات الرضاعة بحيث لا تقل عن 12 رضعة يوميًا، بالإضافة إلى تناول الأطعمة المفيدة منها اللبن والعدس وبذور الكتان التي تحتوي على البروتين وغنية بالفيتامينات والمعادن.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -