ازاي اتخن وانا برضع بشكل طبيعي دون تناول أدوية كيميائية

ازاي اتخن وانا برضع بشكل طبيعي دون تناول أدوية كيميائية


ازاي اتخن وانا برضع بشكل طبيعي دون تناول أدوية كيميائية قد تحمل تأثير سلبي أثناء فترة الرضاعة. 

 

تعد مشكلة النحافة من أكثر المشكلات الصحية التي تعاني منها السيدات خلال فترة الرضاعة، وتبحث النساء عن الطرق الفعالة التي تساعدها في الحصول على الوزن المثالي دون التأثير على صحتها وصحة طفلها، وقد تلجأ بعض النساء إلى تناول حبوب فتح الشهية وزيادة الوزن بطريقة طبيعية، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على بعض الفيتامينات الهامة التي تمد الجسم بالصحة والطاقة والنشاط.


حبوب زيادة الوزن أثناء الرضاعة

تميل بعض السيدات إلى تناول الحبوب المستخدمة في زيادة الوزن خلال وقت قصير، وذلك نتيجة الخوف والقلق على صحتها وصحة الطفل أثناء الرضاعة، حيث تشعر بالقلق من إصابة الطفل بالضرر نتيجة نحافتها وفقدان الوزن، ومن أفضل حبوب التسمين:


حبوب برنابول واحدة من أفضل الأدوية التي تساعد في الحصول على الوزن المطلوب، حيث يعتبر فاتح الشهية ولكن بعض الأطباء ينصح بعدم تناوله خلال فترة الرضاعة.


يفضل الكثيرون إتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية باعتبارها بديل جيد للأدوية الكيميائية التي تحمل تأثير مضر على المرضعات، وقد يكون الخيار المناسب هو الذهاب إلى الطبيب المتخصص والمتابعة معه لوضع نظام يحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات.


من أهم العناصر الغذائية فيتامين ز وفيتامين ج والكالسيوم الذي تحتاجه النساء خلال فترة الرضاعة لمنحها القوة والحيوية والصحة الجيدة.


الفيتامينات اللازمة لزيادة وزن الأم

الجدير بالذكر قبل معرفة أنواع الفيتامينات اللازمة لزيادة وزن الأم والطفل، بأن زيادة الوزن يجب أن تكون مناسبة ومقبولة لا تؤثر على صحة المرضعة حتى لا تتعرض إلى مشاكل صحية غير مرغوبة، ومن أهم الفيتامينات:


يعتبر فيتامين أ من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم والطفل الرضيع، حيث يساعد في تحسين الصحة وتقويتها بشكل كبير بالإضافة إلى الرؤية بوضوح، وله دور في النمو وتحسين مشاكل البشرة والشعر.


عنصر الحديد الذي يجب الحصول عليه بشكل مستمر وتحصل عليه المرضعة من خلال الأطعمة التالية، الباذنجان والسبانخ والتفاح، وينصح بتناول المشروبات التي تحتوي على الحديد والفيتامينات مثل عصير البرتقال والليمون.


الأميغا 3 والذي يعتبر واحد من أهم المكملات الغذائية اللازمة لمنح المرضعة الصحة والنشاط والوزن المثالي، حيث يحتوي في مكوناته على حمض الفوليك الذي يساعد في زيادة النشاط وتقوية خلال المخ لذلك يفضل تناول حوالي 500 مللي جرام منه على مدار اليوم.


فيتامين هـ من الفيتامينات الصحية الذي لها دور كبير في تقوية العضلات وتحسين الجهاز المناعي بالإضافة إلى مكافحة الأمراض والقضاء على الفيروسات الضارة، وكذلك دوره الهام في إنتاج كرات الدم.


ومن أهم المعادن الغذائية التي تحتاجها الأم خلال فترة الرضاعة الكالسيوم، حيث يعمل على تقوية العظام والعضلات ويساعد على زيادة الحليب داخل صدر الأم والذي يعتبر الغذاء اللازمة للطفل.


فيتامين د يساعد بشكل كبير في نمو الشعر وتحسين البشرة ومنحها النضارة والحيوية، ويحفز من امتصاص عنصر الكالسيوم ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة منه السلمون والبيض.


نصائح لزيادة وزن المرضعات

حفاظ الأم على صحتها ووزنها هي نقطة البداية التي تساعدها في الحفاظ على صحة الطفل، ولذلك يجب الالتزام بتناول الأطعمة الصحية التي تمدها بالصحة وتمكنها من القضاء على مشكلة النحافة وذلك من خلال إتباع بعض النصائح:


يجب تقسيم الوجبات الغذائية على مدار اليوم إلى خمس وجبات تحتوي على العناصر الغذائية والمعدنية والفيتامينات.


الحرص على احتواء الوجبة الواحدة على نسبة عالية من البروتين الموجود في الدجاج واللحم أو الأسماك التي تحتوي على الأوميغا 3 ونسبة قليلة من الدهون.


الانتظام في تناول المشروبات الساخنة والعصائر المفيدة، بالإضافة إلى ضرورة الانتظام في ممارسة الرياضة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -