هل مرض الضغط يعفي من التجنيد؟

هل مرض الضغط يعفي من التجنيد؟


هل مرض الضغط يعفي من التجنيد؟ وهذا ما سيتم المعرفة عنه الآن، حيث أن ضغط الدم هو مرض مزمن يصيب الكثير من الناس في كل من الشباب والشيخوخة، ولكن هل مرض الضغط معفى من الجيش.


مرض الضغط يعفي من الجيش ام لا

نشرت وزارة الدفاع المصرية في الجريدة الرسمية عدة قرارات بما في ذلك الحالات التي يتم فيها استبعاد الشباب المصري من التجنيد أو الخدمة العسكرية.


هذه الأمور التي تعفي الشاب المصري من الجيش تتعلق باللياقة الطبية، كما حددت وزارة الدفاع المصرية من يحدد ما إذا كان الشاب لائقا طبيًا أم لا.


وكذلك اللجنة الطبية العليا، وكذلك الأمراض والإصابات التي تبعد الشاب عن التجنيد والقبول في الخدمة العسكرية.


هل مرض الضغط يعفي من التجنيد؟ 

هل مرض الضغط يعفي من التجنيد؟ وهذا ما تم الإجابة عنه في الأسطر السابقة ولكن هناك بعض القرارات التي تم صدورها ألا وهي:


حدد قرار وزارة الدفاع المصرية موقع الشباب المصابين بضغط الدم المزمن من التجنيد في القوات المسلحة، وما إذا كان ضغط الدم يمكن أن يكون سببا لترك الجيش أم لا.


في بند أمراض القلب، ينص على أن مريض الضغط لا ينضم إلى القوات المسلحة، وتفصل المادة بين مرضى ضغط الدم المعفيين من الخدمة العسكرية على النحو التالي:


ارتفاع ضغط الدم المستمر بحيث يكون الانقباضي الثابت أكثر من 160 والانبساطي أكثر من 100 ويتم ملاحظة الشاب لمدة 3 أيام في الجناح الطبي مع تسجيل الضغط 3 مرات يوميا.


ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي لأي سبب من الأسباب مدعوما بمخطط كهربية القلب والأشعة.


الحالات المرضية للإعفاء من الجيش

هل مرض الضغط يعفي من التجنيد؟ وهذا ما تم الإجابة عنه وسنتعرف على الحالات المرضية الخاصة التي تقوم بإعفاء الشباب من دخول الجيش:


أمراض العيون: مثل ضعف الانكسار، والجفون والجهاز الدمعي، والملتحمة، والقرنية، والقزحية، والجسم الهدبي، والمشنقة، والشبكية، والعصب البصري، والحسم البلوري أو العدسة، ومقلة العين، والحجاج.


الأمراض الصدرية: «السل، الخراج الرئوي، التليف الرئوي، قص المنشأ جراحة الأوعية الدموية بكل تفاصيلها، أمراض القلب بكل تفاصيلها، الجراحة العامة بكل تفاصيلها، جراحات المسالك البولية، الأمراض الجليدية بكل تفاصيلها. 


جراحة الأنف والأذن والحنجرة، أمراض العظام، الأمراض النفسية والعصبية، الأمراض الباطنية، الأمراض الروماتيزمية والمناعية، أمراض العمود الفقري، جراحة الحروق والإصلاح التكميلي، جراحة القلب والصدر، جراحة المخ والأعصاب وأمراض الدم والسمع والكلام والفك والفم والأسنان.


هل الوزن الزائد يعفي من الجيش؟

نعم يتم الاعفاء ويتم منعه أيضًا من أداء خدمته العسكرية ولكن هناك بعض الشروط وهي:

  • أن يكون وزنه أعلى من المعدل الطبيعي وهو خمسون في المائة.
  • ولا يكون أيضًا عدم وجود أي ترهلات في جسمه للمتقدم للأداء الخدمة العسكرية.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -