هل تقوس الساقين يعفي من الجيش ام لا؟

هل تقوس الساقين يعفي من الجيش ام لا؟


هل تقوس الساقين يعفي من الجيش ام لا؟ وهو ما سوف نعرفه في السطور التالية من خلال بيان قرار وزارة الدفاع والإنتاج الحربي فقد أوضحت بشأن تقوس الساقين، أو الاعوجاج بالساقين الخارجي والداخلي.

 

هل تقوس الساقين يعفي من الجيش

قد نص القرار بإعفاء الشخص المتقدم لدخول الجيش والذي يعاني من تقوس بالساقين والذي يزيد عن 12 سم أو وجود تشوه بعظمة القصبة من الأعلى والذي يصاحبه تغير اتجاه البدنة، كما يتم إعفاء كل من الأشخاص الذين يعانون من تقوس أو اعوجاج داخلي بالساقين يزيد عن 12 سم بين النتوئين الداخليين للكاحلين.


بينما يتم قبول المتقدم للجيش وأداء الخدمة العسكرية في المستوى ج عند الفحص الطبي يتضح عليه أنه يعاني من تقوس أو اعوجاج خارجي أو حتى داخلي بالساقين من 10 وحتى 12 سم، واذا بلغت نسبة التقوس أكثر من 12 سم فهنا يتم الإعفاء من التجنيد في الجيش للشخص المتقدم. 


أنواع تقوس الساقين

هل تقوس الساقين يعفي من الجيش ام لا في أغلب الأحيان يولد الشخص طبيعيًا بالتقوس بسبب وضعية الطفل داخل رحم الأم خلال فترة الحمل، ويتم علاج هذا التقوس بعد مرحلة المشي عند الطفل بعد 12 - 18 شهرًا، لذا يتوجب على أهل الطفل التوجه الى الطبيب المختص في حالة استمر تقوس الساقين بعد أن يبلغ الطفل ثلاث سنوات، لكي يتم تشخيص وتحديد نوع التقوس وكيفية علاجها، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على أنواع تقوس الساقين:

  •  الأرجل المقوسة: وهو يعتبر تشوه في عظام الساقين، تبعد فيه زاوية الركبة عن خط الوسط بين الأقدام.
  •  الركبة الروحاء: وهو يعتبر تشوه في عظام الساقين، حيث يوجد انحناء في زاوية الركبة باتجاه خط الوسط للرجلين بطريقة غير طبيعية.


أسباب تقوس الساقين

بعد أن تعرفنا من خلال السطور السابقة على إجابة السؤال هل تقوس الساقين يعفي من الجيش أم لا؟، سوف نكتشف أسباب تقوس الساقين، وهل تقوس الساقين يعفي من الجيش ام لا من خلال التالي :


الإصابة بمرض بولنت هو عبارة عن خلل واضطراب في نمو عظمة قصبة الساقين عند الطفل، من ضمن الأسباب مشي الطفل مبكرًا أو عندما يكون الطفل يعاني من زيادة بالوزن.

 

الكساح (Rickets): وهو عبارة عن حدوث ليونة وضعف بعظام الساق مما قد ينتج عنه انحناء الساقين، بسبب نقص الكالسيوم وفيتامين د عند الطفل.


القزامة: وهو خلل واضطراب يحدث عند نمو العظام، ويؤدي إلى تقوس الساقين.

 

كسور العظام: قد تؤدي الإصابة بالكسور وعدم التئام العظام بطريقة كاملة، أو شفاءها بطريقة غير طبيعية إلى تقوس الساقين. 


التسمم بالفلوريد: يحدث تقوس الساقين بسبب أحد الآثار الجانبية للتسمم بهذه المواد.


علاج تقوس الساقين

بعد التعرف هل تقوس الساقين يعفي من الجيش ام لا وعلى أنواع تقوس الساقين أسبابها، يجب معرفة طرق العلاج ومن وأبرز الطرق التالي:

  • يتم استخدام دعامة لكي يتم تثبيت الساقين وعلاج التقوس الذي نتج من مرض بولنت.
  • إجراء عملية جراحية لكي تعالج تشوهات العظام.
  • العلاج من كافة الأمراض المسببة لتقوس الساقين.
  • يجب اتباع نظام غذائي يحتوي على الكالسيوم والفيتامينات المهمة والضرورية لصحة العظام وفيتامين د لعلاج مرض الكساح، أو يتم التوجه أخصائي الغدد الصماء ليتم معالجة الكساح. 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -