الربح من الكتابة على الانترنت | كيف تربح آلاف الدولارات شهريًا من كتابة المقالات

الربح من الكتابة على الانترنت | كيف تربح آلاف الدولارات شهريًا من كتابة المقالات


لدى العديد من الأشخاص مهارة الكتابة بشكل جيد للغاية، ولكنهم يعتبرونه أنه نوع من أنواع الفنون ولا يمكن جني المال منه، أي لا يمكن تحقيق متوسط دخل لأسرة من الكتابة، ولكن هذا الكلام خاطئ، حيث أنه إذا كتبت الأفكار بأسلوب جيد وواضح، فإنه يمكنك تحقيق الأرباح منه، وهو شيء لا يستطيع الجميع القيام به، فإذا كنت كاتب ماهر وتريد البدء في العمل في هذا المجال، ولكن لا تعلم كيفية البدء فيه، فإن في هذا المقال سوف تتعرف على كيفية الربح من الكتابة على الانترنت.


العامل الحر freelancer

حتى إذا كنت لم تعمل في مجال العمل الحر، فلابد أنك سمعت عن العامل الحر أو freelancer، وهم الأشخاص الذين يعملون بشكل حر من خلال تقديم خدماتهم إلى أشخاص أو شركات أخرى تحتاج إلى هذه الخدمات بطريقة حرة ومستمرة.


ويمكنك الربح من خلال هذه الطريقة في مجال الكتابة بأشكال وطرق مختلفة منها ما يلي:-

  • تستطيع كتابة النصوص المختلفة إلى رجال الأعمال والذين لديهم المدونات المختافة، ولكن لا يمتلكون الوقت للكتابة على مدونتهم.
  • يمكنك كتابة النصوص والمخصصة لعمليات البيع التي يتم فيها بيع المنتجات عن طريق الإنترنت (أون لاين).
  • يمكنك مساعدة شخص في كتابة كتاب في مجال معين، أي في المجال الذي يتقنه.
  • كما تحتاج بعض الشركات إلى نصوص مكتوبة شكل جيد للغاية.


فإذا كنت تحب الكتابة والربح من خلال هذه الطريقة فعليك البدء في أيًا من المنصات على الإنترنت والتي تسمح بالتواصل مع أشخاص صناع المحتوى أو الكتاب مع من يريد المحتوى ومن هذه المنصات freelancer و fiverr.


الربح من الكتابة في مدونة

الربح من الكتابة على الانترنت | كيف تربح آلاف الدولارات شهريًا من كتابة المقالات


التسويق بالمحتوى من أكبر مجالات الاستثمار في وقتنا الحالي، والتي يستخدمها رجال الأعمال في شتى المجالات، سواء كان المجال أون لاين أو بدون اتصال الإنترنت أي أوف لاين، وهذه الطريقة تجلب الزبائن بطريقة طبيعية.


لذا لا تقوم الشركات بالدعايا بطرق عديدة والتي تزعج الناس، وتوجد العديد من الطرق للتسويق بشكل جيد، ومن أهم طرق التسويق هو إنشاء مدونه ثم تحميل عليها محتوى مميز مكون من نصوص محكمة، لكي تنجذب العملاء إليها.


لذلك فإن العمل كاتب مدونة من أكثر الأعمال شيوعًا وطلبًا، سواء ككاتب حر أو على شكل تعاقد مع شركة ما، ويمكنك ربح وجني الأموال عن طريق كتابة النصوص في مدونات الشركات الأخرى.


كما يمكنك الربح من خلال إنشاء مدونة خاصة بك، والربح منها عن طريق ربطها بإعلانات جوجل أدسنس، أو من خلال تسويق المنتجات التي لها علاقة وثيقة بمحتوى مدونتك، والحصول على عمولة مقابل المبيعات التي تتحقق من خلال محتواك ومدونتك.


الربح من العمل كمؤلف للكتب الرقمية ebooks

يمكنك الربح من الكتابة عن طريق تأليف الكتب الرقمية (الكتب الإلكترونية)، ولكن المشكلة الكبرى التى تواجه معظم المؤلفين هي عدم وجود أفكار لديهم للمحتوي الذي سيكتوبوه في الكتاب.


فإذا كنت تفكر في هذه الفكرة ولكن لديك هذه المشكلة، فيمكنك الإتفاق مع الأشخاص الذين لديهم أفكار وخبرات في مجالات الحياة المختلفة، ولكن لا يمتلكون مهارة الكتابة، أنك سوف تقوم لصيانة كتاب رقمي في مجالهم.


يمكنك عقد الإتفاق هذه الأشخاص عن طريق المنصات المختلفة للعمل الحر، أما إذا كنت تريد البدء في تأليف كتابك الخاص فيمكنك إنشاء كتاب رقمي يعلم كيفية الكتابة بشكل صحيح وجيد مثلًا، ثم عرض هذا الكتاب على إحدى منصات المنتجات الرقمية، ثم سوف تربح وتجني الأموال.


الربح من كتابة النصوص الإعلانية

تعتبر هذه الطريقة من أهم طرق الربح في وقتنا الحالي، وليس حاليًا وفقط ولكنها تعد مهنة المستقبل، حيث أنه يمكنك العمل ككاتب نصوص إعلانية وهو الذي يقومون بكتابة نصوص تجذب العملاء للشراء وبالتالي تحقيق المبيعات.


من أنواع الكتابات في هذا المجال صفحات تنشأ وتكون مخصصة للإعلانات، صفحات الهبوط، أو صناعة فيديوهات لتسويق المنتجات، وغير ذلك من الطرق والأنواع الاخرى. 


ولكن هذه الطريقة لا تحتاج إلى كاتب ماهر فقط، ولكن يحتاج إلى شخص لديه القدرة على الإقناع من خلال هذه النصوص، فلابد أن يكون النص له القدرة على إقناع العملاء بالشراء.


العمل كمدير لمواقع التواصل الاجتماعي

الربح من الكتابة على الانترنت | كيف تربح آلاف الدولارات شهريًا من كتابة المقالات


لكي تعمل مدير لمواقع التواصل الإجتماعي يجب أن يكون شخص لديه علم بمواقع التواصل الإجتماعي جميعها، ولكن الأهم أن يكون شخص متقن للكتابة بشكل جيد للغاية، ولكن يجب أن يكون المحتوى جاذب للانتباه لكي يقوموا بالتفاعل معه.


ووجود مدير لمواقع التواصل الإجتماعي هو الحفاظ على سير عمل تجاري بشكل جيد وتحديث دائم، فغالبًا ما تستخدم المواقع الكلمات والصور للتفاعل الجمهور معاها.


إذا كنت قادر على إنشاء محتوى مقنع وجاذب، قم باستغلال عذه القدرة، من خلال التعاقد مع الشركات ورجال الأعمال والذين يمتلكون مواقع تواصل إجتماعي عديدة، ويكونوا بحاجه إلى هذا النوع من الخدمات.


الربح من تأليف الكتب

يمكنك الربح من هذه الطريقة عن طريق تأليف أي محتوى ليس له علاقة بالتقنية، مثل تأليف الروايات، والمغامرات، والقصائد، وغيرها من هذا النوع من الكتابات، ولكن إعداد كتاب يتم من خلال مراحل عديدة تبدأ بالتخطيط وتمر بمراحل أخرى وتنتهى بالبيع.


فعليك التخطيط لاختيار مجال الكتاب وتأليفه والتسويق له وبيعه، وكثير من المؤلفين يجدون صعوبة في هذا المجال، ولكن إذا كنت حقًا كاتب جيد فعليك إستغلال هذه الفرصة، وسوف تجني منها أرباح مالية ضخمة.


الربح من كتابة السيناريوهات

من أهم مجالات الربح من خلال الإنترنت والتي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص، هو مجال الربح عن طريق اليوتيوب من خلال إنشاء الفيديوهات، والتي ازاد الإقبال عليه في الفترات الأخيرة، لأنه يسهل من التواصل مع الجمهور. 


فإذا تحدثنا عن كتابة السيناريوهات غالبًا سوف تفكر في كتابة الأفلام الكبرى والتي يتم تصويرها في أماكن ضخمة ونحتاج إلى أموال طاولة ليتم تنفيذها، ولكن حتى الفيديوهات القصيرة لابد أن يُكتب لها سيناريو إذا أردت أن ينجح هذا الفيديو ويحقق الأرباح.


فمن الممكن أن تصبح كاتب سيناريوهات كبرى لأفلام خاصة بك أو أفلا كبيرة، ولكن حتى إذا كان ليس في مقدرتك تنفيذ ذلك حاليًا، فمن الممكن أن تبدأ ككاتب سيناريوهات للفيديوهات اليوتيوب الصغيرة.


يمكنك تقديم هذه الخدمة لأشخاص يحتاجونها وأنت على علم بذلك، ولديهم الأفكار حول مواضيع مختلفة ولكن لا يمكنهم تسجيل الفيديوهات، لأنهم ليس لديهم مهارة التحدث عن تلك المواضيع بشكل جيد أمام الكاميرة.


سوف تقوم باكتساب المال عن طريق تطوير أفكار أولئك الأشخاص في شكل سيناريوهات، حيث أن هناك شركات عديد لديها قنوات على اليوتيوب وتحتاج إلى كتاب للسيناريوهات، وبذلك سوف تحصل على المال مقابل ذلك.


ولا يعتبر ذلك عمل حر، لأنك سوف ترشح نفسك لهذه الفرص بذاتها، وسوف تقوم الشركات بالتعاقد معك على ذلك، وممكن أن يكون الإتفاق مقابل مبلغ مادي محدد، أو نسبة من الأرباح، أو باعتباره شريًا في هذه القناة. 


فكل شخص لديه مهارة الكتابة بشكل جيد عليه استغلال هذه النعمة التي منّ الله عليه بها، فطرق الربح من الكتابة على الانترنت عديدة ولكن يجب اختيار الأنسب منها لك.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -