كيفية الاستثمار في العقارات وما هي أفضل أنواع الاستثمار العقاري

كيفية الاستثمار في العقارات وما هي أفضل أنواع الاستثمار العقاري


يعتبر الاستثمار العقاري من أفضل وأكثر أنواع الاستثمارات انتشارًا بين المستثمرين، لما له من مميزات عديدة، ولكن هناك من لا يعرف ما هو الاستثمار العقاري؟ 


فهو يعني أن تقوم بشراء أراضي أو عقارات لتقوم ببيعها أو إنشاء مشروع ما عليها وبيعه أو بأهداف أخرى كثيرة، وهذا يكون بناءًا على ما تريده من هذا الاستثمار، وتتنوع أنواع الاستثمارات العقارية. 


ولكن ما هي أفضلها؟ وكيف يمكنك اختيار النوع المناسب لك؟ لذا في هذا المقال ستتعرف على كل ما يخص الاستثمار العقاري.


أفضل أنواع الاستثمار العقاري

كيفية الاستثمار في العقارات وما هي أفضل أنواع الاستثمار العقاري


هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الاستثمار في العقارات، ومن هذه الطرق ما يلي:-


العقارات السكنية

يعتبر الاستثمار في العقارات السكنية من أفضل أنواع الاستثمارات، حيث أنه لا تستغني أي دولة في العالم عن العقارات السكنية، نظرًا لزيادة التعداد السكاني في الفترة الاخيرة بشكل كبير وخاصة في مصر. 


لذا يزداد الإقبال على شراء أو إيجار العقارات السكنية المختلفة أنواع من شقق أو فلل أو منازل أو بيوت وخصوصًا في الدول التي بها زيادة سكنية، لذلك يكون هذا النوع من الاستثمارات مربح للغاية بها، ولكن في الدول قليلة السكان يكون هذا النوع من الاستثمارات غير مربحة بالمرة، ويمكنك البدء في هذا الاستثمار بشراء شقق سكنية وبيعها بسعر أعلى من سعر شرائها أو إيجارها لفترة مما يجعل لك ربح شهري ثابت ثم بيعها. 


ثم عند جمع رأس مال كبير يمكنك بناء وحدات سكنية كثيرة وبيعها، مما يحقق لك فائدة أكبر، كما أن هذا الاستثمار يُنصح به نظرًا لأن نسبة نجاحه كبيرة، كما أن نسبة الخسائر لا تتعدى 10%.


العقارات التجارية

يعتبر هذا النوع هو من أكثر الاستثمارات العقارية الشائعة، وهو الاستثمار لأجل التجارة، وهو من الأنواع المربحة أيضًا للغاية، بالرغم من ذلك فيُفضل الكثير من المستثمرين الاستثمار في العقارات السكنية عن الاستثمار في العقارات التجارية. 


لأن هذا النوع يتطلب العديد من الإجراءات والتي تتطلب أموال اضافية، ويوجد لهذا النوع بعض من المصاريف الإدارية والتي تُدفع شهريًا، مما يجعل هذا النوع مكلف، كما يتطلب مجهود في الحصول عليها، ومن هذه الإجراءات إجراءات البلدية والتي لا يتم الحصول عليها بسهولة بسبب ما تطلبه من إجراءات، في حالة أنك أردت الاستثمار في هذا النوع فيضم العديد من لأنواع، منها ما يلي:-

  • شراء قطعة من الأرض ذات مساحة كبيرة نسبيًا، وإنشاءها موقف للسيارات.
  • إذا لديك قطعة من الأرض فيمكنك إنشاء سوق عليها، ولكن يجب أن تتبع القواعد والقوانين لدولتك، أو إنشاء مركز تجاري.
  • يمكنك شراء مشروع قائم بالفعل مثل محل تجاري بإسمه التجاري المشهور وكل ما يحتويه.
  • إنشاء مخازن أو مستودعات.


العقارات المكتبية

يُعتبر من أفضل أنواع الاستثمارات في وقتنا الحالي، حيث أنه حاليًا تم التوجه لإنشاء العقارات المكتبية والإدارية والقراءة والثقافة بشكل عام، وخاصة في المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة في مصر، فحاليًا تحتوي على عقارات مكتبية كثيرة جدًا، وإذا أردت الاستثمار في هذا النوع فما عليك سوى اتباع ما سوف يأتي من خطوات:-

  • شراء قطعة من الأرض تناسب ما لديك من رأس المال.
  • إقامة البناء ولكن يجب أن يكون ذو تصميم جميل وجاذب للإنتباه.
  • قم بتقسيم الطوابق المتواجدة في العقار إلى عدد من الشقق حسب مساحة العقار، ولكن هذه الشقق تكون ذات طابع تجاري في البناء والتصنيم وكل شيء.
  • قم بعرض هذه الشقق على مالكين الشركات والمصانع بمختلف المجالات الذين يعملون بها.
  • ولكن هذا النوع من الاستثمارات يتطلب رأس مال كبير جدًا.


العقارات الصناعية

الاستثمار في العقارات الصناعية من الأنواع المعروفة لجميع المستثمرين، وهو عبارة عن إنشاء وحدات عقارية للمصانع، ولكن يجب أن تكون هذه الوحدات بعيدة عن المناطق السكنية، فعند بناء هذه الوحدات لا تتطلب أن تُنشئ بتصميم فاخرة ومميزة، لأنه بناء عقاري لمصنع، مما يُقلل من تكلفة الاستثمار على المستثمرين. 


يجب أن يتوفر في البناء كل معايير الأمان للموظفين والعاملين بالمصنع وفقًا لقوانين الدولة والجهات الرقابية، وأن تكون الاضاءات مناسبة حتى يتمكن العمال من العمل جيدًا، إذا كان المصانع سوف ينتج منتجات تتطلب أجواء معينة، حينئذٍ يجب مراعاة تدفئة أو تهوية المصنع. 


من أهم مميزات هذا النوع من الاستثمارات أن الأراضي التي تكون مناسبة لبناء المصانع أقل تكلفة من من الأراضي التي تكون مناسبة لإنشاء العقارات السكنية والتجارة.


العقارات الترفيهية

يعتبر هذا النوع أيضًا من أفضل أنواع الاستثمارات العقارية، وهو يُشبه إنشاء مدينة ملاهي مثل دريم بارك المتواجد بدولة مصر أو الفنادق والمنتجعات والنوادي وغيرها من المنشئات التي تندرج تحت العقارات الترفيهية، ولكن هذا النوع من أكثر الأنواع المكلفة حيث أنها تتطلب أموال كثيرة للغاية، لذا قد يقوم بإنشاؤه عدد من المستثمرين.


وتقوم بدفع رواتب شهرية كبيرة للغاية قد تتعدى 10% من رأس المال، عند إنشاءها يجب اختيار تصاميم مميزة وجذابة، تتطلب الكثير من الموافقات والأوراق، لذا فالاستثمار في العقارات الترفيهية من أصعب الاستثمارات العقارية في تنفيذها لما يتطلبه من جهد.


تطوير الاراضي

وهو نوع من الاستثمارات القائم على شراء قطعة من الأرض وتأثيرها لفترة ثم بيعها عن ارتفاع سعرها في الأسواق.


العقارات القديمة

الاستثمار في العقارات القديمة هو من أكثر أنواع الاستثمارات العقارية المُحببة لدى جميع المستثمرين، ويعني هذا النوع من الاستثمارات شراء عقار ما قديم ثم تجديده وبيعه، فعند شرائك لعقار قديم تتكلف رأس مال قليل وعند تجديده فسوف تقوم ببيعه بمبلغ مالي أكبر بكثير من رأس المال المصروف عليه ما يُحقق لك عائد كبير. 


أو هناك طريقة أخرى يقوم به المستثمرون وهي شراء عدد كبير من المباني العقارية القديمة ليقوموا بهدمها، ثم يقوموا بضم هذه الأراضي وبناؤها وجعلها وحدات سكنية جديدة تناسب سكان هذا المكان التي كانت تتواجد به تلك العقارات القديمة، ثم بيعها كشقق منفصلة، مما يجعلهم يكسبون أرباح كبيرة للغاية.


بعض النصائح اللازمة للاستثمار في العقارات

كيفية الاستثمار في العقارات وما هي أفضل أنواع الاستثمار العقاري


الاستثمار العقاري مثله مثل جميع أنواع الاستثمارات يلزم له العديد من الشروط كي تقوم بالاستثمار فيه، من هذه الشروط ما يلي:-

  • يجب قبل البدء في الاستثمار إنشاء خطة للاستثمار.
  • عليك دراسة سوق هذا النوع من الاستثمارات جيدًا لكي تتجنب الخسائر.
  • اختيار أحد أنواع الاستثمار العقاري والتركيز عليك، فلا تستثمر في أكثر من مجال معًا حتى لا تتشتت.
  • إذا كنت مبتدأ فلا تستثمر كل ما لديك من أموال، بل قم باستثمار مبلغ صغير نسبيًا.
  • يجب عمل العديد من العلاقات الإجتماعية الجيدة داخل السوق وخارجه، مما يجعل لديك انطباع طيب لدى الناس جميعها، وبالتالي يتعاملوا معك، مما يحقق لك ذلك الربح الكبير.
  • يجب تحديد الأشخاص ودراستهم بعناية والتي تود العمل معهم.
  • يجب اختيار شركة تأمين مناسبة لتأمين العقارات.


الاستثمار في العقارات من الاستثمارات التي تمكنك من تحقيق ربح عالي، ولكن عند دراسة الاستثمار جيدًا واختيار ما يناسبك من أنواعه واتباع هذه النصائح، لكي لا تخسر أموالك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -