كيف استثمر فلوسي | 10 أفضل طرق لاستثمار أموالك

كيف استثمر فلوسي | 10 أفضل طرق لاستثمار أموالك


كيف استثمر فلوسي

كثير من الناس لديها رأس مال ولكن لا تعرف كيف من الممكن أن تستثمره وتحصل على الفوائد، أو في أي مجال تستثمر أموالها، أو كيف يمكن تجنب الخسائر، فتوجد طرق استثمار كثيرة للغاية. 


ولكن تختلف فيما بينها من حيث كونها قصيرة أو طويلة المدى، ورأس المال الذي تحتاجه، والخبرة، والعديد من الأشياء الأخرى، لذا في هذا المقال سوف تتعرف على أفضل الطرق لاستثمار فلوسك، وبعض النصائح كي تتجنب الخسائر وتحقق أعلى عائد.


أفضل طرق لاستثمار أموالك

يفكر الجميع في كيفية استثمار أموالهم بأفضل الطرق الممكنة، حتى لا يخسروا أموالهم بل يقوموا بتحقيق أكبر قدر من الربح، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك استثمار أموالك من خلالها ولكن يجب اختيار الطريقة التي تناسبك بعناية بناءًا على رأس المال، ومدة الاستثمار، ومدى مجازفتك بهذه الأموال، ومن هذه الطرق ما يلي:-


الاستثمار في الذهب 

هناك العديد من الطرق المختلفة لتقوم باستثمار فلوسك في الذهب، مثل الاستثمار عن طريق أسهم الشركات المنتجة للذهب، أو من خلال الفوركس، أو شراء خام الذهب والذي يكون على شكل سبائك، فمثلًا لو اتبعت طريقة شراء السبائك ويجب أن تكون عيار 24.


فيمكنك شراء كمية من الذهب قليلة شهريًا بناءًا على خطة استثمار مدروسة وليس بشكل عشوائي وممكن أن تكون هذه الخطة مدتها سنة واحدة أو عدة سنوات، فبالطبع أنت تتسائل الآن لماذا أقوم بالشراء الشهري؟


 لأن الشراء الشهري يمكنك من الحصول على أعلى فائدة لأنك ستحصل على أقل أسعار الشراء شهريًا خلال مدة استثمارك بأكملها.


الاستثمار في الأسهم

كيف استثمر فلوسي | 10 أفضل طرق لاستثمار أموالك


هو من أنواع الاستثمارات طويلة المدى، أي لا تحقق أرباح في المدى القريب، وهذا النوع من الاستثمارات يناسب أصحاب الدخول المرتفعة. 


ولكن إذا كان دخلك غير كبير فيمكنك استثمار مبلغ صغير في البداية، وفي هذه الحالة لا يمكنك الحصول على فائدة كبيرة في البداية ولكن سوف تحصل على عائد كبير نسبيًا بعد مدى طويل.


الاستثمار في السندات

السندات هي الشهادات ذات الفائدة التي تقوم بإصدارها جميع البنوك المختلفة والمؤسسات الحكومية بأنواعها، حيث تقوم باستثمار مبلغ ما لمدة معينة من الزمن وتأخذ على هذا المبلغ أرباح شهرية وسنوية، حسب نوع الشهادات التي تم الاستثمار بها أو مع أي من البنوك. 


وهذا من النوع من الاستثمارات لا يوجد به أي نوع من المخاطر تذكر، حيث الحكومة هي من تقوم بطباعة النقود فيمكنها طباعة النقود التي تحتاجها لتقوم بالتسديد، لذا فهي آمنة.


الاستثمار في الصكوك الإسلامية

ما هي الصكوك الإسلامية؟ هي أوراق مالية رسمية تتبع الشريعة الإسلامية، وهذه الأوراق تُعطى لمالكها الحق في حصة في مشروع ما قد تم إنشاؤه بالفعل، أو في مشروع تحت الإنشاء أو التطوير، أو في استثمار ما، وهذا هو أساس الصكوك أن تكون مرتبطة بأصول، وتقوم الشركات بإصدار هذه الصكوك حتى تمول مشاريعها، فيتم الإتفاق مع المستثمرين في العقود على نسبة محددة من الأرباح. 


وإذا حدث أي خسائر يتحملوها أيضًا، وهي غير شهادات الاستثمار (السنادات) لأن المستثمرين سوف يحصلون على نسبة أرباح محددة بناءًا على رأس المال دون أي خسائر.


الاستثمار في صناديق الاستثمار

هذا النوع من الاستثمارات يُعد استثمار في الأسهم ولكن بطريقة غير مباشرة، حيث أنها نوع من الصناديق المالية والتي تحتوى بداخلها على أسهم وشهادات، فيقوم المستثمرون بشرائها واستثمارها بناءًا على مجالها. 


وهناك طريقتين للربح إما بيعها مستقبلًا بسعر أعلى من سعر شرائها، أو تكبير قيمة الشهادات والأسهم الصغيرة وتحويلها إلى قيمة أعلى، وهذا في حالة عدم رغبة مالكها في الكسب منها بالطريقة الأولى.


الاستثمار في الأموال المعفاة من الضرائب

جميع الاستثمارات في الأغلب يكون عليها أموال ضريبية أي التي يجب دفعها للضرائب، ولكن هناك بعض الخطط الاستثمارية التي تكون معفاة من الضرائب مثل المدخرات للتقاعد أو المدخرات التي تكون من أجل الدراسة وغيرها من الأنواع الأخرى. 


وفي هذه الحالة سوف تكسب فوائد بدون ضرائب، ولكن يجب استشارة مستشارك المالي ليساعدك في اختيار أفضل أنواع الاستثمار لك، لأن ذلك سيوفر عليك الكثير من الأموال التي تُدفع للضرائب، مما يزيد العائد الخاص بك.


الاستثمار في مشروع

يمكنك الاستثمار في مشروع خاص بك أي كان نوعه تجاري، خدمي، أو أي نوع آخر، وعليك اختيار المشروع الذي ستقوم به من خلال ميولك ورغباتك وما لديك من خبرات أو مهارات مكتسبة من خلال فترة تعليمك أو وظيفة قمت بالعمل بها، أو ممكن أن تقوم بتنفيذ هوايتك كمشروع. 


فمثلًا من تحب صناعة الأعمال اليدوية يمكنك صناعة هذه الأشياء وبيعها، أو أذا كنت مهتم بالرياضة فمن الممكن أن تنشيء مشروع لبس رياضي وهكذا. 


ويعتبر هذا من أنواع الاستثمار التي تعود عليك بعائد كبير ولكن يتحدد هذا العائد بناءًا على فكرة المشروع والمهارة في تنفيذه أي يجب أن يكون مدروس بطريقة جيدة، حتى لا تتعرض لخسارة كبيرة. 


الاستثمار من خلال حِصة ملكية في عمل تجاري

كيف استثمر فلوسي | 10 أفضل طرق لاستثمار أموالك


يُمكنك هذا النوع من الاستثمار أن تُحقق عائد ربحي من خلال مشروع ما، سواء أنت من قمت بإنشائه، أو إذا كنت شريكًا فيه بنسبة محددة في مشروع تحت الإنشاء، أو من خلال شراء حصة شخص ما في شركة أو مشروع ذات ملكية خاصة.


مما يتيح لك تحقيق الأرباح بشكل دائم من خلال بيع منتج ما أو خدمة من الخدمات بسعر أعلى من سعر تكلفتها، وهذا النوع من الاستثمارات متواجد منذ زمن بعيد، فمعظم الأشخاص سواء النساء أو الرجال الأغنياء كان ذلك هو أساس جمع ثرواتهم.


الاستثمار في العقارات 

يُعتبر هذا النوع من الاستثمارات طويلة المدى هو الأفضل، ولكن يحتاج إلى رأس مال كبير نسبيًا، لذا يمكنك الاستثمار فيه بعد جمع رأس المال من الاستثمارات الصغيرة الأخرى.


فيمكنك تحقيق الأرباح من خلال شراء الأرض ما ثم بيعها بعد فترة من الزمن عندما يرتفع سعرها، أو أن تقوم ببناء هذا العقار وتأجيره أو بيعه كشقق، وكلًا منهما طريقة مختلفة تمامًا عن الأخرى، فتختلف في اختيار قطعة الأرض ومكانها وهكذا على حسب طريقة الربح التي تفضلها.


الاستثمار في ذاتك

ماذا يعني الاستثمار في الذات؟ هذا يعنى أن تقوم بإنفاق الأموال من أجل تطوير ذاتك، وهذا النوع من الاستثمار هو الذي لا يمكن أن تخسر فيه على الإطلاق. 


لأن ذلك يجعل حياتك أفضل، فمن الممكن أن تتعلم مهارة ما تتيح له فرصة عمل جيدة، أو تطور نفسك في مجال دراستك أو عملك فتحصل على مركز أفضل وبالتالي تحصل على راتب أفضل، وسيعود عليك ذلك أيضًا بالمال.


نصائح للاستثمار حتى لا تخسر أموالك

هناك العديد من الأشياء يجب الحذر منها حتى لا تخسر رأس مالك، كما يوجد بعض الأشياء عليك فعلها، فهذه بعض النصائح كي تحقق أعلى فائدة وأقل خسارة:-

  • عليك الحذر من الإعلانات الاستثمارية المغرية.
  • لا تقوم بالاستثمار في شىء بدون دراسته ومعرفته جيدًا.
  • يجب عليك الصبر عند الاستثمار، فاغلب الاستثمارات تحتاج إلى وقت طويل حتى تحقق الأرباح.
  • عدد الاستثمارات، فلا يجب أن تضع جميع رأس مالك في استثمار واحد فقط، بل عليك تنويع الاستثمارات، مما يقلل الخسائر.
  • يجب عليك إخراج الصدقة والزكاة بشكل دائم.


هناك طرق عدة لاستثمار فلوسك، ولكن يجب الأختيار فيما بينها بعناية شديدة، بناءًا على ما تحتكمه من خبرة وأموال وأشياء عديدة أخرى، حتى لا تخسر فلوسك.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -