كيفية الاستثمار في الذهب نصائح الاستثمار في الذهب ابدأ الان

 

كيفية الاستثمار في الذهب نصائح الاستثمار في الذهب ابدأ الان

كيفية الاستثمار في الذهب

يُستخدم الذهب كوسيلة لاستثمار الاموال، الجميع يريدون أن يصيروا أثرياء، كما أن بعض الأشخاص لديها رأس مال كبير كان أو صغير ويريدون أن يضاعفوا أموالهم هذه، لذا لا يوجد سوى الاستثمار في الذهب لكي يُحقق لك ما تتمنى، حيث أن الاستثمار في الذهب يطلق عليه (الاستثمار الآمن) نظرًا لأن مشاكله أو خسائر لا تذكر مقارنة بباقي طرق الاستثمار، وفي هذا المقال سوف نعرض كيفية الاستثمار في الذهب، وكل ما يخص الذهب.


تاريخ الذهب

الذهب من المعادن الثمينة للغاية والنادرة، والتي عرفها الإنسان منذ ردح من الزمن، حيث كان يستخدمه في قديم الأزل في الزينة فقط، ثم تم استخدامه كعملة أو وسيلة للدفع في النشاط التجاري، وفي الوقت الحالي يستخدمه الأشخاص أيضًا في صناعة الحلي وخصوصًا في الهند والصين اللذان لا تقوم أفراحهم واحتفالاتهم إلا به فهو يعد العنصر الأساسي في ذلك، كما أن بعض الأشخاص تقوم باستثمار أموالهم فيه.


كيفية الاستثمار في الذهب 

يوجد العديد من الطرق تمكنك من الاستثمار في الذهب، ولكن يجب اختيار الطريقة المناسبة حسب درجة خبرتك في المجال، ورأس مالك وغيرها من العوامل الأخرى، ومن طرق استثمار الذهب:-

  • يُمكن الاستثمار في الذهب من خلال الصناديق التي يتم تداولها في البورصة، وهناك العديد من هذه الصناديق سواء العربية أو العالمية، وإذا كنت غير مُقتدر على شراء صندوق كامل فيُمكنك شراء حصة أو عدد من الأسهم في صندوق ما على حسب ما لديك من رأس المال.
  • الاستثمار عن طريق الأسهم، فيُمكنك شراء عدد من أسهم إحدى الشركات التي تقوم بتعدين الذهب أو الشركات التي تكون وثيقة الإرتباط به، وتُعتبر هذه من أفضل طرق استثمار الذهب حيث أنها الأقل خسائر.
  • كما يُمكنك شراء المعدن نفسه بصورة مباشرة ولكن يجب شراءه في صورة السبائك وتُفضل أن تكون ذات الأحجام الصغيرة، أو في صورة جنيهات صغيرة من الذهب، لكن هذه الصورة هي الاسهل في البيع.
  • عقود الأجلة والتي في الأغلب يستخدمها كبار المستثمرين، حيث أنها تحتاج إلى رأس مال وخبرة كبيرة في المجال.


كيفية الاستثمار في الذهب عن طريق الانترنت

يُمكن أن تقوم بالتداول أنت بنفسك من خلال الفوركس، أي أنك سوف تكون صاحب القرار والقدرة في التداول في بورصة الذهب على الإنترنت والتي تحصل على فوائدها على الفور، ولكن يجب أن تكون متمكن من ذلك قبل البدء فيه.


 الاستثمار في الذهب مربح أم لا

كيفية الاستثمار في الذهب نصائح الاستثمار في الذهب ابدأ الان


يرى البعض أن الاستثمار في الذهب ما إلا مجرد وقاية من مخاطر خسارة أموالك، لأنه يحفظ الأموال ولا تقلل قيمتها بل يحفظ قيمة الأموال، ولكن هناك طرق أخرى تُحقق أرباح أعلى بكثير، ويرى البعض الآخر أنه يُحقق فائدة كبيرة ولكن على فترة طويلة فعند شراءه بسعر منخفض ثم بيعه عند ارتفاعه في السعر فإن هذا سيحقق نسبة من الفوائد كبيرة، وفي كلا الحالتين فإن الذهب طريقة جيدة لحفظ اموالك و تحقيق الأرباح.


نصائح هامة جدًا عن استثمار الذهب

يجب الاخذ في الاعتبار بعض الاشياء الهامة عند الاستثمار في الذهب، حتى لا تخسر أموالك، أو تحظى بنسبة من الفشل في الاستثمار، وهذه بعض النصائح التي يجب العمل بها عند الاستثمار:-


علي أن تُخصص محفظة خاصة بالسلع في الذهب أو أي شيء آخر سوف تستثمر فيه، لأن المحفظة الإجمالية قد تُعرضك للكثير من المخاطر، وبذلك فأنت تُقلل من هذه المخاطر.


عند التفكير في استثمار الذهب فعليك شراء السبائك، وهذه من أشهر الطرق المُتبعة، ويجب أن تكون هذه السبائك صغيرة الحجم حتى يسهل بيعها، لأن السبائك الكبيرة يصعب بيعها بنسبة كبيرة، حيث يكون من السهل أن تتصرف في السبائك والعملات الصغيرة.


من أصعب المشاكل في استثمار الذهب أن التكاليف المصروفة على تخزين الذهب تقلل من نسبة الأرباح.


معظم دول العالم مخصصة خزائن للحفاظ على الذهب من خلالها، مما يجعل العملاء يتحملون تكاليف إضافية.


يُعد الاستثمار في الذهب عن طريق الصناديق والأسهم المتداولة، طريقة أقل تكلفة وأسهل من الاحتفاظ بالمعدن ذاته، فهو يعتبر عملية وبيع وشراء فقط لأنهم.


توجد عقود تسمى عقود الأجلة ولكن لا يُنصح بها للمبتدئين في المجال، حيث أنها عقود إتفاق بالبيع أو شركات كمية ما متفق عليها من قبل في تاريخ محدد مستقبلًا، وهذه العقود مكلفة للغاية كما تحتاج إلى خبراء تحليل بشأن ما سوف يحدث في المستقبل، لذا فهي مناسبة بالأكثر للمستثمرين القدامى في المجال.


تعد الشركات التي تعمل في مجال التعدين والتكرير من أكبر الشركات استفادة عندما يرتفع أسعار الذهب، لذا يمكن أن تقوم بالاستثمار في أسهمها للربح حتى تربح من الذهب أيًضا، فهي أضمن وأكثر الطرق فعالية للاستثمار في الذهب.


عندما تستثمر في الشركات التي على ترابط بالذهب، وترتفع أسعار الذهب، فسوف ترتفع قيمة الأسهم لهذه الشركة، كما سوف ترتفع قيمة الاستثمار الأصلي، وسوف تأخذ جزء من الأرباح الخاصة بالشركة التي تم الاستثمار بها.


العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب

الذهب هو سلعة مثل أي نوع من السلع الأخرى والتي يؤثر عليها العديد من العوامل التي تُغير من سعره، كما أنه عند الطلب الزيادة عليه فإن هذا يرفع من سعره، وعند حدوث إحدى المشكلات مثل تقليل الإنتاج المتوقع من الذهب في شركة من الشركات الكبرى التي تُنتجه، أو حدوث مشكلة في إحدى المناجم، يؤدي ذلك إلى ارتفاع سعره، لكن لا يمكن إنكار أن الذهب منتج عالمي يطلبه معظم الأشخاص، سواء كانوا مستهلكين فيطلبوه من أجل الزينة، أو مستثمرين ليقومون باستثماره، أو البنوك المركزية، ويتأثر سعر الذهب بالعديد من العوامل الأخرى، بعض منها فيما يلي:-


تتأثر أسعار الذهب أيضًا بسوق الأسهم، ولكنه من أخطر أنواع الاستثمار فلا ضمان به لمكسب أو معرفة متى من المحتمل أن تخسر، ففي بعض الأوقات ترتفع فيها قيمة الأسهم لذا سوف يرتفع مكسبك.


التضخم والذي يعني أن شراء العملات سوف يتراجع، ويتوجه المستثمرين في هذه الحالة إلى شراء الذهب للاستثمار ولكي يحافظوا على مدخراتهم، وبالتالي يزداد سعره، ويكون التضخم في الأغلب إشارة أن قد ترتفع أسعار الفوائد لاحقًا، مما قد يؤثر بالسلب على السعر.


الاضطرابات الجيوسياسية والذى يعنى أن ليس لأحد القدرة على توقع ما الذي سوف يحدث مستقبلًا، فقد ينتشر وباء مثلًا في العالم أو أيًا من الأزمات الطبيعية، مما يجعل مخاوف المستثمرين في تزايد، لذا يلجأون إلى الاستثمار في الذهب نظرًا لأنه من الاستثمارات الآمنة نسبيًا، لذا يجب انتهاء الفرصة الشرائية لتتمكن من تحقيق أعلى فائدة قبل حدوث أي تغير في أيًا من الأوضاع السياسية أو الاقتصادية أو الطبيعية أو غيرها من الظروف الأخرى التي تؤدي إلى زيادة شراء الذهب بصورة كبيرة وبالتالي ارتفاع سعره.


علاقة الذهب بالدولار

كيفية الاستثمار في الذهب نصائح الاستثمار في الذهب ابدأ الان


للذهب علاقة وثيقة بالدولار حيث أنه من أهم العوامل التي تؤثر على الذهب، لأن معظم البورصات العالمية الهامة تقوم بتسعير الذهب بالدولار، لذا عندما تزيد قيمة الدولار يقل سعر الذهب والعكس أيضًا صحيح، كما أنه نظرًا لارتباط سعر الذهب الشديد بالدولار، يؤثر ذلك في سعر الذهب بطريقة مباشرة في معدل أو نسب الفوائد، فعندما يُقرر البنك المركزي في أمريكا أن يرفع أسعار الفائدة فهذا يضعف من قيمة الذهب، لأنه بذلك قام برفع قيمة الدولار، مما يدفع المستثمرين على العمل في السندات (الشهادات الاستثمارية) لأنها سوف تعود عليهم بعاند استثماري أكبر من الذهب.


الاستثمار في الذهب من الاستثمارات المربحة للغاية ولكن يجب معرفة كيفية استثماره بالطريقة المناسبة لك، حيث تتعدد هذه الطرق وتختلف من حيث رأس المال المتطلبة لها أو الخبرة أيضًا، ويجب إتباع بعض النصائح أو التعليمات حتى لا تتعرض إلى الخسائر.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -